إعلانات

اقرأ المزيد من مواضيع هذا القسم »
اقرأ المزيد من مواضيع هذا القسم »
اضغط هنا

الاثنين، 13 أغسطس 2012

وول ستريت جورنال: مرسي استعاد ما صادره منه جنرالات الجيش

 
علقت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم، على قرار الرئيس المصري محمد مرسي بإحالة وزير الدفاع محمد حسين طنطاوي، ورئيس الأركان سامي عنان للتقاعد بالأمس، مشيرةً إلى أن قراره المفاجئ هذا جاء من أجل استعادة سلطات قام جنرالات الجيش بمصادرتها منه.
ورأت الصحيفة في التعليق الذي نشرته على نسختها الإلكترونية أن قرارات مرسي فاجأت المصريين، وحولت صورته في ليلة وضحاها من رئيس إلى سياسي محنك اختار بعناية توقيت قراره ضد العسكر، الذين جردوه من سلطات مهمة قبل أيام من وصوله لسدة الحكم يوم 30 يونيو.
وقالت الصحيفة أن الولايات المتحدة التي تمنح مصر مساعدات سنوية قيمتها 5ر1 مليار دولار لم تصدمها التغييرات؛ حيث قال جورج ليتل، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون): ''توقعنا أن يقوم الرئيس مرسي بإحداث تغييرات في القيادة العسكرية بدرجة ما واختيار فريق جديد''.
وأردفت الصحيفة بقول ''أنه بعد الهجوم الإرهابي الذي قتل فيه 16 جنديًا مصريًا قبل أسبوع على الحدود مع إسرائيل سعى مرسي للتأكيد بقوة على سلطاته على جنرالات الجيش، مشيرةً إلى أنه بقراراته الأخيرة استعاد سلطاته التي اخذت منه، مستعيدًا إدارة عملية كتابة الدستور، وميزانية الدولة، وحق إصدار القوانين.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم أن قرارات مرسي هي جزء من صفقة''الخروج الآمن'' بين مرسي وجنرالات الجيش؛ لحمايتهم من ملاحقتهم قضائيًا بتهمة جرائم مزعومة أثناء فترة حكمهم للدولة، مستشهدين بتعيين طنطاوي وعنان مستشارين للرئيس.


0 التعليقات:

إرسال تعليق